الهجرة إلى بلجيكا خطوة بخطوة في سنة 2024

Advertisement

الهجرة إلى بلجيكا خطوة بخطوة في سنة 2024 : دولة توجد داخل اوروبا الغربية تحدها فرنسا وهولندا وألمانيا ولوكسمبورج. ويغطي مساحة 30،528 كيلومتر مربع (11،787 ميل مربع) ويبلغ عدد سكانها أكثر من 11 مليون نسمة. العاصمة وأكبر مدينة هي بروكسل. المدن الرئيسية الأخرى هي أنتويرب ، غينت ، شارلروا ولييج.

إن دولة بلجيكا ذات السيادة هي ملكية دستورية فيدرالية بنظام حكم برلماني. تنظيمها المؤسسي معقد ويتم تنظيمه على أسس إقليمية ولغوية. وهي مقسمة إلى ثلاث مناطق تتمتع بحكم ذاتي كبير ، فلاندرز في الشمال ، والونيا في الجنوب ، ومنطقة العاصمة بروكسل. تعتبر بروكسل أصغر وأغنى منطقة من حيث إجمالي الناتج المحلي للفرد. كما أنها المنطقة الأكثر كثافة سكانية في بلجيكا.

الهجرة الى بلجيكا هو حلم يراود كتير من الشباب الذي يثير تساؤل العديد من الناس الذين يحلمون بالعيش في هذا البلد الأوروبي الذي يعتبر من أحسن الدول التي يمكن أن يهاجر إليها أي شخص في العالم ، بسبب الإمتيازات التي يتمتع بها المواطنون هناك من حرية وانفتاح واحترام للكرامة و حقوق الإنسان وكذا المستوى المعيشي المتميز بسبب الإقتصاد القوي لدولة بلجيكا .

ماهي طرق الهجرة إلى بلجيكا

  • الهجرة إلى بلجيكا عن طريق الدراسة
  • الهجرة إلى بلجيكا عن طريق الزواج
  • الهجرة إلى بلجيكا عن طريق عقود العمل
  • الهجرة إلى بلجيكا عن طريق فيزا
  • الهجرة إلى بلجيكا عن طريق الجواء السياسي
  • ماهي مميزات العمل في دولة بلجيكا

وفي مجال العمل تتميز بلجيكا بالتزاماتها الكثيرة تجاه العمال وتحقيق العدالة في الحقوق تجاه المجتمع الذي يعيشون فيه. بشكل عام أغلب القوانين المفروضة على العامل في بلجيكا ينظمها القانون طالما أن العامل أو الموظف في بلجيكا يعمل تحت منصة القانون البلجيكي، على سبيل المثال دفع الضرائب في… بلجيكا التي يتم خصمها من الراتب الشهري راتب العامل في بلجيكا، والحقوق وهذه التي يكفلها القانون البلجيكي لآخر القوانين التي يخولك إياها القانون البلجيكي.

Advertisement

بعض مميزات والحقوق العمال داخل بلجيكا

1- التأكد من أن كل إنسان يعيش في مجتمع وبيئة نظيفة وملائمة
2- واجب احترام حقوق أي شخص يعيش في بلجيكا، وعدم إهانته، وذلك وفقاً للقانون البلجيكي الذي يسمح لأي شخص بمقاضاة أي شخص يتعرض للإهانة، بغض النظر عن منصب الشخص.
3- المستوى العالي من الأجر الجيد يضمن للشخص حياة كريمة في المجتمع البلجيكي، كما يتضمن القانون البلجيكي ذلك، ويضمن حصول كل من يعمل في أي مؤسسة بلجيكية على حقوقه المنصوص عليها في عقد عمله.
5- الحق في الاستفادة من البنية التحتية والفوقية والنقل
6- ضمان التعليم والصحة للعامل المجتمعي لنفسه ولأسرته داخل المجتمع البلجيكي
7- الحق في الانضمام إلى النقابات المختلفة داخل المجتمع البلجيكي
8- التأمين الصحي المميز الذي يحصل عليه الشخص مقابل العمل في بلجيكا بشكل قانوني
9- يحظر القانون البلجيكي ابتزاز الشخص في العمل، مثل ابتزاز صاحب العمل للعامل أو الموظف للعمل الإضافي.
10- الحق في التنقل بحرية داخل دول الشنغن. وهذا يسمح للإنسان بالتعرف على الثقافات المختلفة داخل جميع المجتمعات الأوروبية.

ماهي دول شنغن

المانيا، فرنسا، النرويج، ليختنشتاين، الدنمارك، بلجيكا ، سويسرا، النمسا، بولندا، ايطاليا، هنغاريا، التشيك، اليونان، استونيا، مالطا، فنلندا، آيسلندا، سلوفاكيا، لاتفيا، ليتوانيا، البرتغال، سلوفينيا، السويد، إسبانيا، لوكسمبورغ، هولندا، كرواتيا، انضمت للاتحاد الاوروبي و في انتظار الانضمام للشنغن .

واجبات العامل في بلجيكا ؟

1- يجب أن يدفع الضرائب كل شخص يعمل داخل الأراضي البلجيكية، سواء كان يعمل بشكل قانوني أو قانوني، لأن ضريبة الدخل يتم خصمها من راتب الشخص من قبل صاحب العمل في بلجيكا، ويأخذ الشخص راتبه الصافي فقط.
2- يجب أن أحترم قوانين العمل في بلجيكا، وعدم التهرب من الضرائب، وذلك بالعمل باللون الأسود في بلجيكا، وهو ما يعني العمل غير القانوني وغير القانوني في بلجيكا. وهناك من يعمل بهذه الطريقة بهدف التهرب من الضرائب.
3- الالتزام بعدم الإخلال بنظام العمل، وأداء العمل على أكمل وجه.
4- إلزام كل شخص بتسجيل نفسه في البلدية التي ينتمي إليها في بلجيكا، وأن يكون للشخص عنوان سكن وعنوان بريدي محدد يمكن من خلاله الوصول إليه في بلجيكا.
5- احترام القانون البلجيكي، وعدم المساس بحريات الآخرين، وعدم الإضرار بالمجتمع وأسسه بأي شكل من الأشكال.

ماهي وثائق الحصول على العمل في بلجيكا

في بعض الأحيان يقوم أصحاب المصانع والشركات بطلب العمالة من الخارج لعدم توفرها داخل الدولة
وهذا أمر مهم لمن يبحث عن عمل في بلجيكا، مما يؤدي إلى إعلان صاحب العمل أنه بحاجة إلى موظفين وأنه طوال فترة الإعلان لم يجد أحداً يعمل في نفس الوظيفة من داخل بلجيكا. وهنا يأتي الدور لمن يريد الذهاب إلى بلجيكا.
بعد حصول الشخص على هذا العقد داخل دولة بلجيكا، يجب على الشخص التوجه إلى أقرب قنصلية بلجيكية لإتمامه.

الإجراءات مع ضرورة توفره على الوثائق التالية :

قد يتم طلب جواز السفر والصور الفوتوغرافية والملف الطبي والوثيقة الدائمة وعقد العمل وغيرها من المستندات الإضافية إذا لزم الأمر. كل شخص يفكر في عقد تجمع عائلي، بما في ذلك هذا الشخص في بلجيكا، يجب أن تتوفر فيه شرط أساسي وضروري:

1- من الضروري أن يكون لديك عمل حتى تتمكن من إعالة الأسرة في بلجيكا، حيث يعتبر من العوامل الأساسية لقبول هذا التجمع العائلي. ويجب على الشخص أن يثبت بالأوراق والمستندات قدرته على تغطية كافة النفقات، مع إحضار ما يثبت على سبيل المثال عقد العمل أو كشف حساب بنكي. …
2- السن من الشروط الواجب توافرها حيث يجب ألا يتجاوز 18 سنة.
3- من الضروري أن يكون لديك تصريح إقامة للاستفادة من لم شمل الأسرة في بلجيكا. وهذا أمر مستحيل، لأنه من الضروري أن يكون لديك بطاقة إقامة لمتابعة إجراءات لم شمل الأسرة.
4- تقديم ملف التأمين من أجل تنظيم لم شمل الأسرة في بلجيكا 2018
5- شرط السكن. السكن مهم جداً ويجب توفيره كشرط أساسي في إجراءات لم شمل الأسرة.

Advertisement
Retour en haut